الأحد، فبراير 12، 2017

سفينة عبد الله القصيمى .. بين الامواج والعواصف

الاستشهاد بكتابات عبد الله القصيمي عن ماهية الدين ودور التطبيقات الخاطئة للأفهام المعوجه للشريعة وسماحتها كمن يستشهد بكتابات (خيرت فيلدرز ) واليمين العنصرى الاوروبى عن المسلمين بل يجب الاخذ فى الحسبان تقلباته الفكرية منذ بدايته "وهابيا" قحاً حتى ألف رسالته «البروق النجدية في اكتساح الظلمات الدجوية»، وهو لم يتجاوز الثالثة والعشرين من العمر للدفاع عن الدعوة النجدية. مماأغضب علماء الأزهر الذين اعتبروا الكتاب تجرّؤاً من طالب أجنبي على عضو في «هيئة كبار العلماء» أكبر هيئة في الأزهر. ثم أُبعِد من الجامعة التي كان يحلم بالوصول إليها. وصدر قرار في (مارس) عام 1932 بفصل القصيمي من الأزهر.حتى انتقل إلى مبارزة "العلمانيين"، وأصدر كتاب «نقد كتاب حياة محمد».ثم كتابه ( الصراع بين الإسلام والوثنية ) وهو كتاب في الرد على الشيخ الشيعي محسن الأمين الذي هاجم الدعوة الوهابية ورجالها وحكامها ثم كتب ( مشكلات الأحاديث النبوية وبيانها .)وهو كتاب يرد فيه على علماء المادة والملاحدة ، ويبين أن لا تناقض بين الأحاديث النبيوية والعلم الحديث !

لكن التغيير الحقيقي في فكر "القصيمي" بدأ مع كتاب «هذي هي الأغلال» الذى أعلن فيه إلحاده بشكل صريح وجعل الشريعة الإسلامية هي الأغلال التي أعاقت مجتمعات المسلمين من (النهوض)، فأوربا لم تنهض حتى خلعت ربقة الإيمان بالله واليوم الآخر...وتكلم في الأنبياء…وكذب أشياء قطعية في القرآن… إلى أن وصل الى لبّ المشكلة ـ كما يرى ـ وهي في نسف الغيبيات، والإيمان بالعقل فحسب. تجلى ذلك في كتبه اللاحقة : «العالم ليس عقلاً»، «هذا الكون.. ما ضميره»، «كبرياء التاريخ في مأزق»، «أيها العار إن المجد لك»، «فرعون يكتب سفر الخروج»، ثم في كتب لاحقة هي أشدّ وضوحاً وأقسى عبارة في هجاء التراث الديني وتحميله اوزار الإنسانية وهزائمها وسقوطها وضعفها وأمراضها وكل ويلاتها ـ كما يزعم ـ وذلك في كتبه: «الإنسان يعصي. . لهذا يصنع الحضارة»، «الكون يحاكم الإله»، «يا كل العالم : لماذا أتيت؟»، و«العرب ظاهرة صوتية». كما كان لتنشئته المفككه وظروفه الاسرية التى تربى فيها عامل كبير فى تمرده ورفضه للثوابت

ووصل به الغرور مداه أن قال :

كفى احمداً أني نظرت كتابه ........لأن يدعي أن الإله مخاطبه

ولو شامني أني قرأت كتابه .........لقال إليه الكون أني وخالقه

____________________________________________

خاتمة : من لايدرك بنيوية وأدبيات وثراث الجماعات الاسلامية المختلفة وتمايزها ويساوى - وهو على أريكته - بين (الاخوان وداعش وبوكوحرام وحماس) فلا تأخذوا منه علماً لانه فقد شروط الباحث الحصيف من {الحياد والأمانة والبعد عن الهوى وحظوظ النفس } فى التصنيف والبحث العلمى المعتبر .

 

للإستزادة : 1- «القصيمي بين الأصولية والإنشقاق ـ 1907 ـ 1996» لمؤلفه الألماني يورغن فازلا، ترجمة محمود كبيبو، واسم الكتاب في الأصل الألماني «من أصولي الى ملحد. . قصة انشقاق عبد الله القصيمي»،

2- «خمسون عاماً مع عبدالله القصيمي». عبد الرحمن إبراهيم / دار جداول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق