الجمعة، ديسمبر 25، 2015

إحياء الحركة الإسلامية المعاصرة "مفاهيم وتطبيقات" (2/ 5)


غالبا ما تتوفر في الحركات الإسلامية "7 عناصر" تقوم عليها وهي: (( المنطلقات )) (1)
1 ).الفلسفة أو العقيدة: بوجود إطار فكري أو مشروع إصلاحي أو تغييري نابع من عقيدة واضحة محددة يؤمن بها معظم التكوين الحركي بأفراده وقياداته.
2 ). الرؤية والتوجه: بوجود صورة واضحة عن الواقع المرفوض والمطلوب تغييره، وإيمان معظم أفراد التنظيم على نفس المستوى بذلك الأمر.
3 ). المشروع الإصلاحي أو التغييري: بوجود صورة واضحة عن الواقع المرغوب والمراد الوصول إليه، ولماذا هو مرغوب ومطلوب.
4 ). البرنامج: بوجود صورة واضحة عن الأساليب والأدوات التي يمكن من خلالها التغيير والانتقال من الواقع إلى المستقبل المرغوب.
5 ). الإرادة السياسية: بوجود نوع من الاستعداد الحقيقي لدفع الثمن الذي تتطلبه عملية الإصلاح والتغيير، وتحمل تكاليفه على كل المستويات.
6 ). الحركة والتنظيم: بوجود تنظيم فعال قائد يوحد الجهود، وينسق بينها، ويقودها نحو تحقيق الهدف الذي تحدده العقيدة.
7 ). القيادة: وهي عنصر بالغ الأهمية، والقيادة تترجم أفعال ثلاثة مستويات:
1- قيادات فكرية تصنع التصورات المستقبلية.
2- قيادات حركية دعوية تدعوا لحقيقة الحركة.
3- قيادات تنفيذية وتنظيمية وتقوم بتنفيذ الخطط.
  **************************************************
(( الوسائل ))
يقول الأستاذ : مصطفى كمشيش - وهوصاحب خبرة فى العمل التربوى الجماعى - :
 :للحركة الإسلامية عدة طرق أو وسائل سعيا منها لتحقيق أهدافها (لأنها ليست يقينا أنها ستصل بها لأهدافها) منها : التربية (لتكوين صحي لأعضائها) والدعوة والوعظ والإرشاد (لتواصل أعضائها مع مجتمعها) .. والإعلام والمنابر والمؤتمرات وغيرها أدوات للدعوة والتواصل مع المجتمعات .. أم السياسة في الحركة الاسلامية (المرجوة - المأمولة - المنشودة) فهي تقتصر على الخطاب دون الوظيفة ..
فيحق للحركة الإسلامية شأنها شأن اي مواطن أو جماعة أو كيان أن يكون لها تعبير وخطاب موافق أو معارض لأي شأن سياسي , وذلك دون الوظيفة (دون الممارسة - دون التحزب) , فالإسلام دين شامل يتسع لكل مناحي الحياة , يقوم المسلمون بملأ كل أوعية مناحي الحياة , فمسلمون يعملون بالدعوة والتربية , ومسلمون آخرون يعملون بالسياسة الحزبية , ومسلمون يعملون في مجالات الخير والبر والتكافل , ومسلمون يعملون في مجال الصحة والتعليم ووو وكل المؤسسات ( بهم جميعا , باعتبار أن كل منهم على حده يمثل جماعة من المسلمين , يحققون معا مفهوم الإسلام الشامل الذي يسع كل مناحي الحياة ) ...
***********************************************************

(1)  المصدر الحركات الإسلامية و التحول الديموقراطي في العالم الثالث … من إعداد الطلبة : محمد لزعر ، بلال بوزلاطة ،سيف الدين نموشي ، عبد الرحمان بن عزوز ، جلال خشيب ..السنة الثالثة تخصص علاقات دولية ، فوج 1 ،جامعة منتوري قسنطينة، السنة الدراسية 2007-2008.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق